الأحد , مايو 28 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / تحليلات السوق / تحليلات سوق الاسهم / الاسهم السعودية / رسميا اطلاق عقود اليوان الاجلة ببورصة دبى للذهب

رسميا اطلاق عقود اليوان الاجلة ببورصة دبى للذهب

1,817,573 total views, 1,998 views today

2 0 0 0 0
رسميا اطلاق عقود اليوان الاجلة ببورصة دبى للذهب

رسميا اطلاق عقود اليوان الاجلة ببورصة دبى للذهب

رسميا اطلاق عقود اليوان الاجلة ببورصة دبى للذهب حيث أطلقت بورصة دبي للذهب والسلع أمس الجمعة عقود اليوان الصيني الآجلة، والذي يأتي في سياق جهود البورصة لجعل اليوان في متناول المشاركين الإقليميين والدوليين مع تركيز الصين على توسعها الدولي، حيث تحتل عملتها المركز الرابع حالياً بين أكثر العملات تداولاً في العالم. وستتم تسوية العقد في اليوم نفسه كونه عقوداً آجلة خارجية لمؤشر أسهم، وسيتم تحديد قيمته عند 50 ألف دولار.

وستتم تسوية العقد في نفس اليوم كعقود آجلة خارجية لمؤشر أسهم، وسيتم تحديد قيمته عند 50,000 دولار أمريكي. وسيوفر العقد أسعار صرف واضحة للدولار الأميركي/‏اليوان الصيني، وسيتيح للمتداولين تسويته بالدولار الأميركي. وسيتم توفير إمكانية التداول بين الأسواق مع بورصات عالمية أخرى، تتداول بهذا العقد، وسيكون معفى من الضرائب (دون ضريبة على المعاملات وأرباح رأس المال).

وكان صندوق النقد الدولي قد أعلن قبل أسبوعين ضم اليوان الصيني إلى سلة عملات الاحتياطي العالمي التابعة للصندوق. وتتضمن السلة في الوقت الحالي الدولار الأمريكي، واليورو، والين الياباني، والجنيه الإسترليني.

وقال صندوق النقد إن “اليوان تتوافر به كل المعايير القائمة، وينبغي أن يتحول إلى مكون من مكونات سلة عملات الاحتياطي العالمي بحلول أكتوبر 2016″. ويرى مراقبون في الصين أن اليوان الصيني سيتفوق على الدولار الأمريكي كالعملة الأكثر تداولاً في العالم خلال العقد المقبل، مما يمنح البورصة وضعاً قوياً مع التطور والنضج الذي تشهده الأسواق”.

جورانج ديساي

جورانج ديساي

ومن المتوقع ان تطلق بورصة دبي 4 عقود عملات جديدة في العام المقبل، وهي الليرة التركية، والروبية الباكستانية، إضافة إلى عملتين لدولتين أفريقيتين، بحسب جورانج ديساي، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع. ولدى البورصة حاليا 11 عقداً لعملات متداولة وهي، الروبية الهندية، والروبية الهندية الآجلة المصغرة، واليورو، والإسترليني، والدولار الأسترالي، والدولار الكندي، والفرنك السويسري، والين الياباني، والروبل الروسي، والوون الكوري، والراند الجنوب أفريقي.

وتعليقاً على إطلاق العقد، قال جورانج ديساي، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع: “يتماشى إطلاق هذا العقد بشكل مثالي مع تطوّر بورصة دبي للذهب والسلع كبورصة المشتقات الرائدة في المنطقة. نحن ملتزمون بتوفير المنتجات التي يرغب أعضاء البورصة بتداولها، ومستمرون بنهجنا المتمثل في توفير منتجات ذات بعد إقليمي لمستثمرين عالميين ومنتجات ذات بعد عالمي لمستثمرين إقليميين. كما أننا نقدم فرصة تداول فريدة من نوعها في المنطقة للدخول إلى سوق العملات الصيني. وسيتمكن أعضاء البورصة الآن من تداول السلع الآجلة باليوان الصيني، ونعتقد أن هذه ميزة حقيقية لصالحهم”.

وسوف تساهم عقود الدولار الأمريكي/اليوان الصيني الآجلة في تلبية الاحتياجات المتزايدة لأدوات إدارة مخاطر العملات في الخارج، مثل التحوط لتدفقات التمويل التجاري وودائع اليوان الصيني، والتحوّط ضد مخاطر العملات، والتحوط لمديري الصناديق الأجنبية.

وأضاف ديساي: “نحن سعداء بإطلاق هذه العقود قريباً، وسوف نواصل العمل بشكل استراتيجي نحو التوسع والانتشار عالمياً مع كل منتج جديد نضيفه إلى محفظتنا”.

وسجلت بورصة دبي للذهب والسلع ارتفاعاً في حجم التداول خلال الربع الثالث من عام 2015 بنسبة 36%، مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه، مع تداول 4.1 مليار عقد، كما شهدت البورصة زيادة على أساس سنوي في أحجام التداول بنسبة 29% مع تداول 1.4 مليار عقد في سبتمبر الماضي.

تأسست بورصة دبي للذهب والسلع في عام 2005 كأول بورصة لتبادل مشتقات السلع في المنطقة، والوحيدة التي تسمح للمتداولين بتسوية المعاملات ضمن منطقة الخليج، وتعود ملكيتها بحصة الأغلبية لمركز دبي للسلع المتعددة.

وبورصة دبي للذهب والسلع هي بورصة إلكترونية بالكامل لتداول العملات والمشتقات بقاعدة تحوي 267 عضواً من مختلف أنحاء العالم، تقدم عقوداً آجلة وعقود خيارات تغطي قطاعات المعادن الثمينة وقطاعات الطاقة والعملات.

613 total views, 4 views today

عن Ahmed Sakr

Loading Facebook Comments ...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Facebook

Twitter

YouTube